[align=justify:36102a1c2e]تقول دراسة جديدة ان تناول الفيتامينات كاضافة الى التغذية قد تقصر العمر، على العكس تماما مما كان يعتقد.
يذكر ان ملايين الاشخاص حول العالم يستخدمون الفيتامينات المضافة خاصة الفيتامينات "أ" و "ي" و"البيتاكاروتين"، غالبا على شكل اقراص.
واعتمد الفريق الباحث وهو من جامعة كوبنهاغن على عشرات الابحاث السابقة، وحذر من ان استخدام الفيتامينات المضافة من المحتمل جدا ان يقصر العمر، لا ان يطيله. [/align:36102a1c2e]
[align=right:36102a1c2e]
ورغم كون اقراص الفيتامينات حضيت بشعبية كبيرة لعقود، الا ان نفعها لم يتم إثباته بشكل قاطع، وذلك رغم مئات الابحاث في الموضوع. [/align:36102a1c2e]
[align=right:36102a1c2e]كما لم يثبت ان الفيتامينات المضافة تقي الانسجة من الاكسدة التي يعتقد انها تؤدي الى الاصابة بالسرطان ومرض القلب. [/align:36102a1c2e]
[align=right:36102a1c2e]واعتمد باحثو كوبنهاغن على 815 دراسة انجزت من قبل، وجمعوا نتائجها فاكتشفوا ان اخذ الفيتامينات الاضافية لا تقصر العمر ولا تطيله. [/align:36102a1c2e]
[align=right:36102a1c2e]لكنه لما كرروا العملية دون ان يأخذوا بعين الاعتبار 21 دراسة يشك في نجاعتها، لاحظوا ان النتيجة اختلفت جذريا. [/align:36102a1c2e]
[align=right:36102a1c2e]وقال الباحثون ان امد الحياة لم يتغير عن مستخدمي السيلينيوم والفيتامين سي، لكنهم اكتشفوا انه تقلص بشكل ملحوظ عند مستخدمي الاضافات الاخرى. [/align:36102a1c2e]
[align=right:36102a1c2e]فحسب الدراسة، قلص البيتاكاروتين عمر مستخدميه بـ7 بالمئة، وكذلك الشأن بالنسبة للفيتامين ي (4 بالمئة) والفيتامين أ (16 بالمئة). [/align:36102a1c2e]
[align=right:36102a1c2e]وقال الفريق الطبي ان تناول الفيتامينات الصناعية قد تخل بعمل النظام الوقائي الطبيعي للجسم، ونصحوا بغذاء متوازن.
[/align:36102a1c2e]